للذاكرين والذاكرات NETISLAMIC


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا

للذاكرين والذاكرات NETISLAMIC

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى ال سيدنا ابراهيم
 
NETISLAMICNETISLAMIC  الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخول  اربط بنا  

شاطر | 
 

 طريقنا الى القلوب » إبراهيم الدويش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anass
مراقب عام
مراقب عام
avatar

الاوسمة : صورة
السٌّمعَة : 13
عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

مُساهمةموضوع: طريقنا الى القلوب » إبراهيم الدويش    24/9/2011, 12:13

بسم الله الرحمن الرحيم

وطريقنا -أعني كل مسلم ومسلمة - يحبُ أن تشيع الألفة والمحبة بين أفراد المجتمع الإسلامي.
وكل مسلم ومسلمة يحب الخير والبر والمعروف والإحسان ومكارم الأخلاق.
أما القلوب فهي قلوبنا جميعا، فنحن بحاجة لفن التعامل مع بعضنا البعض.
بحاجة إلى تعميق روابط الأخوة الإسلامية ومعانيها، نحن بحاجة -أيها الأحبة- إلى تحقيق القاعدة الشرعية:
(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) كما في حديث أنس المتفق عليه.
بحاجة
إلى الحوار الهادئ والتعامل المهذب والاحترام المتبادل إلى أن نظهر محاسن
هذه العقيدة لنصبح نحن المسلمين قدوات لبعضنا، ومفاتيح خير لغيرنا من أهل
الملل والنحل.
بحاجة إلى أن نكسب قلوب بعضنا وأن نكسب قلوب أهل الأديان
الأخرى بصدق التوحيد وحسن المعاملة وجميل الأخلاق لتذوق طعم الإيمان
ولتعرف حقيقة الإسلام.
نريد أن نكسب القلوب ليس بالمجاملة ولا بالمداهنة ولا بتمييع ديننا ولا بتمزيقه ولا بالتنازل عن المبادئ والأهداف.
وإنما بمكارم الأخلاق، كما قال صلى الله عليه 879سلم :
(إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) والحديث عند أحمد في المسند.
ولماذا كسب القلوب؟
ليس من أجل الدنيا، ولا متاعها ولا زخرفها ولا من أجل أنفسنا وإظهار محاسنها وتواضعها، لا والله.
بل ولا من أجل تملق الناس وطلب محامدهم وثنائهم.
إنما من أجل ربنا تعبدا وتقربا، فإن الله يحب معالي الأخلاق، ويبغض سفسافها.
واتباعا لحبيبنا وقدوتنا صلى الله عليه 879سلم فقد كان أحسن الناس خلقا.
وكسب لحب وقرب نبينا يوم القيامة كما قال صلوات الله وسلامه عليه :
(إن من أحبكم إلى وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة، أحاسنكم أخلاقا). حسنّه الترمذي.
وتطبيقا لتعاليم شرعنا وآداب ديننا قولا وعملا، وسرا وعلنا، فقد قال صلى الله عليه 879سلم:
(وخالق الناس بخلق حسن).
وشوقا للجنان وتثقيلا للميزان يوم أن نلقى الله فقد قال صلى الله عليه 879سلم:
(فأكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق) صححه الترمذي وقال غريب.
وما من شئ أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلقٍ حسن،
وتخلقا وتأدبا وإيمانا فأكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا.
والله عز وجل يقول عن رسوله صلى الله عليه 879سلم:
( ولو كنتَ فضاً غليظَ القلبِ لنفضوا من حولِك).
إذا
فهذه الفضائل وأمثالها مما يحثنا ويشجعنا على اكتساب محاسن الأخلاق وتطبيع
نفوسنا عليها، إخلاصا لوجه الله، وطلبا لرضاه فهي عبادة عظيمة وقربة من
أجل القُربات فإن العبد ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم.
كما في حديث عائشة وصححه الألباني *رحمه الله*.
إذا فهذا طريقنا للقلوب، هذا هو طريقنا للقلوب خططته لكثرة شكاية الناس بعضهم من بعض.
فالزوج يشكو من سوء تعامل زوجه.
والطالب يتظلم من أخلاق أستاذه.
والموظف يتسخط من رئيسه ومديره.
والمكفول يئن ويتوجع من سوء تصرف كفيله.
حتى الصاحب لم يسلم من صاحبه وخليله.
فبحثت عن العلاج فكان هذا الموضوع. إذا فهو رسالة إلى كل مسلم ومسلمة.
إلى كل الطيبين والطيبات، إلى كل المعلمين والمعلمات.
إلى كل الأزواج، إلى كل موظف.
إلى كل مسلم يسافر خارج البلاد.
إلى كل أحد يحب أن يرى الألفة والمحبة ترفرف على المجتمع الإسلامي.
أيها المسلمون لنحرص على مكارم الأخلاق والتحلي بها وذلك بالصبر ومجاهدة النفس وترويضها هذا أولا.
وثانيا بصحبة الصالحين والنظر في سيرهم وأخلاقهم.
وثالثا بمداومة القراءة والإطلاع في كتب الأخلاق.
"كالأدب المفرد" للبخاري
و"مكارم الأخلاق" لأبن أبي الدنيا وللخرائطي
وكتب الشمائل وأخلاق النبي صلى الله عليه 879سلم
ومن أجمل الكتب المعاصرة التي وقفت عليها في هذا الموضوع "الأخلاق الفاضلة" للرحيلي وهو كتاب جميل
و"هذه أخلاقنا" للخازن دار و"سوء الخلق" للحمد وغيرها كثير.
إذا فلنحرص على التحلي بالأخلاق ومن يتصبر يصبره الله.
فإن
أردت الوصول للقلوب، بل وإلى رضاء علام الغيوب سبحانه وتعالى فتنبه لهذه
النقاط الثلاث الماضية، ثم أحرص على سماع هذا الموضوع وإسماعه مرات ومرات
فإنما العلم بالتعلم وأستعن بالله وأكثر الدعاء والتضرع إليه:
(أن كما أحسنت خلَقي فأحسن خُلقي) كما كان صلى الله عليه 879سلم يقول، كما عند أحمد وصححه الألباني.
وقل (اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء) كما في الترمذي وهو صحيح.
وقل
أيضا بل وردد في كل وقت (اللهم أهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا
أنت، وأصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت) كما في صحيح مسلم.
فهذا أحسن الناس خلقا والذي أثنى الله عليه فقال:
(وإنك
لعلى خلقٍ عظيم) لا يترك صلى الله عليه 879آله وسلم الدعاء والتضرع إليه أن
يعينه على تهذيب نفسه والتحلي بأحسن الأخلاق، فكيف بي وبك؟ بل كيف بنا
جميعا؟ فإنه لا حول لنا ولا قوة إلا بالله جل وعلا.

* العقيدة والأخلاق:
للأخلاق صلة وثيقة بالإيمان والعقيدة، قال أبن القيم يرحمه الله :
(الدين كله خُلق، فمن زاد عليك في الخُلقِ زاد عليك في الدين).
يقول صاحب رسالة جميلة بعنوان "صلة الأخلاق بالعقيدة والإيمان" :
(إن
المتمعن في أحوال الناس يجد كثيرا من المسلمين يغفل عن الاهتمام والاحتساب
في هذا الجانب، وقد يجهل الصلة الوثيقة بين محاسن الأخلاق وقضية الإيمان
والعقيدة، فبينما تجد الشخص يظن أنه قد حقق التوحيد ومحض الإيمان تراه
منطويا على ركام من مساوئ الأخلاق والنقائص التي تخل بإيمانه الواجب أو
تحرمه من الكمال المستحب، كالكبر والحسد وسوء الظن والكذب والفحش والأثرة
وغير ذلك، وقد يكون مع ذلك جاهلا بضرر هذه الأمور على عقيدته وإيمانه أو
غافلا عن شمولية هذا الدين لجميع مناحي الحياة، كما قال تعالى (قل إن
صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا
أول المسلمين)، إن تحقيق التوحيد -الكلام لا زال لصاحب الرسالة- إن تحقيق
التوحيد وتكميل الإيمان ليس باجتناب الشرك الأكبر فحسب بل باجتناب كل ما
ينافي العقيدة وكل ما يخل أو يقدح في كمال التوحيد والإيمان… إلى أخر
كلامه هناك)).
إذا فليست العقيدة متون تردد، ونصوصا تحفظ بل لا بد أن
تتحول إلى واقع عملي في الحياة، والتعامل بين الناس ولما حصل هذا التصور
عند بعض الناس ظهر انفصام نكد وازدواجية بين مفهوم الإيمان ومقتضياته يأتي
الحديث عنها إن شاء الله تعالى.

* واقعنا ومكارم الأخلاق:
إن
الناس اليوم في عرض الأرض وطولها بحاجة إلى من يقف معهم ويعينهم وإلى من
يزيل عنهم الهم والقلق، إلى من يدلهم إلى طريق السعادة والراحة النفسية،
بحاجة إلى من يأخذ بأيديهم إلى طريق النجاة والأمان.
حتى وإن قامت
الحضارات، وصنعت المخترعات، وتوالت الإنجازات فكل ذلك من أجل سعادة
الإنسان وتكريمه، لكن مع الأسف البشرية اليوم تغرق في بحر الدنيا، يلهث
الكثيرُ منهم وراء المال والتجارة، وراء الشهوات والملذات، وراء الرياسة
والريادة بأي طريق وبأية صورة ومهما كان الثمن، المهم الوصول للمراد، وهذا
هو الواقع الغالب على الناس اليوم -إلا ما شاء الله-.
في خضم هذا
اللهثان وفي وسط هذا الإغراق يتلفت البعض ليبحث عن المثل وعن المبادئ وعن
الأخلاق والآداب في صفوف الناس، ربما سمع عن التبشير وهو شعار أعلنه
المنصرون وتسموا به بل وتمثلوه وللأسف.
يقول أحد الأخوة :
(في يوم
من الأيام كنت أراجع طبيبا في أحد المستشفيات، وكنت أرى حسن تعامله وإظهار
حرصه بالمريض وحالته، تبادر إلى ذهني أنه أحد المنصرين فقد كنت أقرأ وأسمع
عن وسائلهم وأساليبهم، يقول: لكني قطعت هذا الخاطر أخذا بحسن الظن خاصة
وأنه عربي، وفي بلد مسلم، لكني عرفت فيما بعد أنه يدين بالنصرانية وربما
كان منصرا أو مبشرا كما يقولون) انتهى كلامه.
أيها الأخوة والأخوات:
أليس المسلمون أولى بهذه التسمي "التبشير"؟ وبهذه الأخلاق؟
ألم يقل الحق عز وجل :
(وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين)؟
ألم يقل صلى الله عليه 879سلم :
(يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا)؟
ألسنا كمسلمين أولى بهذا التلطف والتودد للناس؟
ألسنا أولى بالتحلي بالأخلاق وبث الأمل في النفوس؟
لماذا هذا الجفاء والإعراض؟ وهذا التنفير والانقباض عند بعض المسلمين؟
لقد
أثرت الماديات والحضارات على أخلاقنا وتعاملنا مع بعضنا بشكل كبير، حتى ظن
البعض أنه لا يمكن الجمع بين التقدم الحضاري والكسب المادي وبين التحلي
بالأخلاق والآداب، حتى قال أحدهم:
لإن كانت الدنيا أنالتك ثروةً*****وأصبحت منها بعد عسرٍ أخا يسرِ
لقد كشف الإثراء عنك خلائقا*****من اللؤم كانت تحت سترٍ من الفقرِ
فإننا
لا نكاد نسمع عن ذي شرف أو تاجر أو منصب وقد تحلى ببعض الأخلاق والآداب
إلا ويتذاكره الناس إطراء ومدحا وتعجبا أن يكون بمثل هذا المكان ويتمتع
بمثل هذه الأخلاق.
أيها الأخوة:
إن من ينظر ويقرأ عن دين الإسلام
خاصة في باب الآداب والأخلاق والمعاملات ليعجب أشد العجب من عظمة هذا
الدين ودقة مراعاته للمشاعر والعواطف، وحرصه على نشر المحبة والمودة.
أسمعوا لهذا الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت، قال النبي صلى الله عليه 879سلم :
(إذا أحدث أحدكم في صلاته فليأخذ بأنفه ثم لينصرف) صحيح عند أحمد.
لماذا يأخذ بأنفه، وما علاقة الأنف بما صنع؟
إنها
عظمة هذا الدين ودقة العناية بمشاعر النفس، والحفاظ على أحاسيسها، يأخذ
بأنفه ليوهم من بجواره أن به رعافا فلا يفتضح أمره فيُحرج ويخجل.
قال
الخطابي في بذل المجهود شرح سنن أبي داوود قال إنما أمره أن يأخذ بأنفه
ليوهم القوم أن به رعافا، وفي هذا الباب من الأخذ بالأدب في ستر العورة
وإخفاء القبيح والتورية بما هو أحسن وليس داخلا في باب الرياء والكذب،
وإنما هو من باب التجمل واستعمال الحياء وطلب السلامة من الناس.
أرضى للناس جميعا مثل ما ترضى لنفسك
إنما الناس جميعا كلهم أبناء جنسك
غير عدل أن توخى وحشة الناس بأنسك
فلهم نفس كنفسك ولهم حس كحسك
من
ينظر للواقع يرى العجب في الإفلاس الأخلاقي الذي تعيشه كثير من المجتمعات
الإسلامية اليوم، بل هناك من انبهر بالحضارة الغربية فنقلها للمسلمين
بقضها وقضيضها وإيجابها وسلبها، ونحن مع دعاة التقدم والحضارة في
الاستفادة من التكنولوجيا والصناعة وكسب المهارات والخبرات.
لكننا وعلى
لسان كل مسلم صادق وغيور، لا وآلف لا لاستيراد العادات والتقاليد الغربية
الانحلال الخلقي بإسم الحرية وحقوق المرأة، أما إقحام الفضيلة والستر
والعفاف ومكارم الأخلاق في التقدم والتخلف المزعوم فخدعة مكشوفة لا تنطلي
إلا على غافل ساذج في فكره دخل أو في قلبه مرض.
إن في أخلاقنا وآدابنا
كمسلمين بل وعادتنا وتقاليدنا كعرب ما يملئ قلوبنا بالفخر والاعتزاز
والرفعة والسيادة، فالله أختار لنا مقاما عزيزا ومكانا شريفا فقال جل وعز :
(وكذلك جعلناكم أمة وسطاء لتكونوا شهداء على الناس، ويكون الرسول عليكم شهيدا).
فأسألكم
بالله هل هذا المقام يناسب ما يفعله بعض الغافلين والغافلات من تشب
وتقليدا بأهل الكفر والشرك في عاداتهم ولباسهم وسيئ أخلاقهم؟
فأنت أيها المسلم يجب أن تكون متبوعا لا تابعا، وقائدا لا منقادا بصفاء عقيدتك وثبات مبدئك، وتعاليم دينك السمحة، وحسن أخلاقك.
فلما لا نعتز بالشخصية الإسلامية؟
ولما لا نعلن للعالم كله أننا أهل دين وخُلق؟ وأن لنا صبغة خاصة تميزنا عن ما سوانا؟ هي :
(صبغة الله، ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون).

* الدعاة الصامتون
إننا
نملك كنزا عظيما هو كنز الإيمان، لكنه الإيمان حقيقة لا صورة، الإيمان
الذي لامست حلاوته شغاف القلوب فظهرت تلك الحلاوة على جوارح ذلك المسلم،
أقواله وأفعاله وصفاته، فيوم ذاق طعم الإيمان عرف حقيقة الاستقامة
والالتزام فأثر ذلك في سلوكه وصدقه ومعاملته.
يذكر التاريخ لنا أن
الإسلام وصل إلى جنوب الهند وسيلان وجزر المالديف وسواحل الصين والفلبين
وإندونيسيا وأواسط أفريقيا عن طريق تجار مسلمين لكنهم مسلمون بحق، لم يؤثر
عليهم بريق ولمعان الدينار والدرهم، بل تجسد الإسلام في سلوكهم وأمانتهم
وصدقهم، فأعجب الناس بهذه الأخلاق، فبحثوا وسألوا عن مصدرها، فدخلوا
الإسلام عن رغبة واقتناع.
إن من أكبر وسائل التأثير على النفوس هو التميز في الأخلاق المتمثل في القدوة الصالحة، بل هو أعظم وسيلة لنشر الإسلام في كل مكان.
ومن
تتبع سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام وجد أنه كان يلازم الخلق الحسن في
سائر أحواله، وخاصة في دعوته إلى الله تعالى، فأقبل الناس ودخلوا في دين
الله أفواجا، بفضل الله تعالى ثم بفضل خُلقه عليه الصلاة والسلام.
فكم دخل في الإسلام بسبب خُلقه العظيم؟ فهذا يسلم ويقول :
(والله ما كان على الأرض وجه أبغض علي من وجهك، فقد أصبح وجهك أحب الوجوه كلها إلي).
وذاك يقول:
(اللهم
ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحد) تأثر بعفو النبي صلى الله عليه 879سلم،
ولم يتركه على تحجير رحمة الله التي وسعت كل شئ بل قال له :
(لقد تحجرت واسعا).
والأخر يقول :
(فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه)
والرابع يقول:
( يا قومي أسلموا، فإن محمدا يعطي عطاء من لا يخشى الفاقة)
والخامس يقول :
( والله لقد أعطاني رسول الله صلى الله عليه 879سلم ما أعطاني وإنه لأبغض الناس إلي، فما برح يعطيني حتى إنه لأحب الناس إلي)
والسادس يقول بعد عفو النبي صلى الله عليه 879سلم عنه قال:
( جئتكم من عند خير الناس) ثم يدعو قومه للإسلام فأسلم منهم خلق كثير.
والأمثلة كثيرة في سيرته صلى الله عليه 879سلم.
كلُ الأمور تزول عنك وتنقضي…….إلا الثناءُ فإنه لك باقي
ولو أنني خيرتُ كلَ فضيلةٍ…….. ما اخترت غير محاسن الأخلاقِ
ذكر لي أحد الأخوة:
(
أن شبابا من العرب في إحدى الدول الغربية استأجروا غرفا من عجوز غربية،
فلما انتهت مدت الإيجار رفضوا التسديد، وهربوا بحجة أنها كافرة، وأنهم أي
الكفار هم الذين نهبوا أموالنا كعرب )
سبحان الله بأي منطق وأي عقلية
يتعاملوا هؤلاء؟ إنه الهوى والجهل بتعاليم وآداب هذا الدين، ألم يعقد
العلماء أبوابا في كتب العقيدة والفقه في معاملة المسلم لغير المسلم؟
ومعاملة المحارب للمسلمين وغير المحارب؟
كيف نريد أن نفخر بالإسلام ونحن أول من جهل أحكامه وتخلف عن آدابه؟
قال محدثي :
(
وكنت أرغب الإيجار من هذه العجوز فرفضت، خاصة عندما علمت أنني مسلم، وقالت
أنتم أيها المسلمون لصوص، يقول وسألتها عن سبب هذا الاتهام؟ فحدثتني
بقصتها مع هؤلاء الشباب، قال فحرصت على تغيير هذه الصورة عنا كمسلمين،
وبعد محاولات وإغراءات وتعهدات بالدفع مقدما وافقت على تأجيري ووافقت رغم
ارتفاع السعر، وسكنت ولا زلت أقدم لها العون وأظهر لها آداب الإسلام
وأجاهد نفسي على التحلي بالفضائل مع تذكيرها في بعض الأحيان بأن هذا من
آداب الإسلام، وأن ديننا يحثنا على هذه الأخلاق.
يقول فلما حان رحيلي وعند لحظة الوداع فإذا بها تقول لي ودمعتها على خدها:
(يا بني وصية لك أن لا تموت إلا على هذا الدين).
رحم الله علي ابن أصمع لما حضرته الوفاة جمع بنيه فقال:
( يا بني عاشروا الناس معاشرة إن عشتم حنوا إليكم، وإن متم بكوا عليكم).
أيها
الأخ إنما الدنيا حديث فإن استطعت أن تكون منها حديثا حسنا فأفعل، إننا
بحاجة إلى من يجسدون مبادئ الإسلام في سلوكهم، ويترجمون فضائله وآدابه في
حركاتهم وسكناتهم حتى مع الكفار.
فمن أهم مظاهر علاقة المسلم بالكافر
غير المحارب للمسلمين كف الأذى والظلم وعدم التعدي عليه وعلى حقوقه،
والتزام مكارم الأخلاق معه من الصدق والأمانة وغيرها من أخلاق الإسلام
الحميدة، وجواز إيصال البر والمعروف إليه.
ففي صحيح البخاري أن عمر ابن الخطاب أهدى حلة له إلى أخ له مشرك بمكة كانت قد جاءته من النبي صلى الله عليه 879سلم.
وفي البخاري أيضا أن ابن عمر ذبحت له شاة في أهله فلما جاء قال:
(أهديتم لجارنا اليهودي؟ )
وسمعت رسول الله صلى الله عليه 879سلم يقول:
( مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه).
وإنما الإشارة لها لارتباطها بالأخلاق، لكن تنبه وأحذر كل الحذر أن تختلط عليك الأمور.
ففرق
بين حسن المعاملة ومكارم الأخلاق والبر والإحسان للكافر غير المحارب وبين
الموالاة والمحبة والمودة له، أو تفضيله على أحد من المسلمين أو مجاملته
على حساب دينك وعقيدتك كتهنئتهم أو إهدائهم بمناسبة أعيادهم أو نحو ذلك،
فإن ذلك كله حرام لا يجوز، وضابط ذلك النصوص من الكتاب والسنة، وأقول أئمة
السلف رضوان الله عليهم أجمعين، فإن ما عنيت بهذا الموضوع معاملة المسلم
للمسلمين، أما معاملته للآخرين من أهل الملل والنحل فله أصوله وضوابطه.
* الأخلاق تصنع الأعاجيب:
إن النفس أيا كانت ومهما بلغت من الانحلال والفساد والتجبر والعناد فإن فيها خيرا كثيرا قد لا تراه العيون أول الأمر،
فقط شئ من العطف على أخطائهم،
شئ من الود الحقيقي لهم، شئ من لعناية به،
لنحاول - أيها الأخوة - تلمس الجانب الطيب في نفوسهم،
إبداءهم بالسلام، ابتسم لهم، أثني على الخير الذي فيهم،
وقبل
ذلك كن صادقا ومخلصا غير متصنع ولا مجامل، عندها ستتفجر ينابيع الخير في
نفوسهم، وسيمنحوك حبهم وثقتهم مقابل القليل الذي أعطيتهم إياه من نفسك،
لقد جرب ذلك كثيرا.
أذكر أنني قابلت أحد هؤلاء فسلمت وابتسمت وأثنيت
على صفة طيبة فيه، وأنا صادق، فلن يعدم إنسان مزية حسنة تكون مفتاحا
لقلبه، فأنكشف لي قلب لين رقيق سرعان ما سالت دمعات على وجه تلطخ بسواد
المعصية والشهوة، وكان قد شكا جفاء بعض الناصحين وتعجلهم عليه.
أيها
الأخوة، كم نخطئ عندما نحكم على الآخرين بمجرد النظر للظاهر، فهذا عمرو
ابن العاص يحدث عن نفسه فيقول (لقد رأيتني وما أحد أشد بغض لرسول الله
مني، ولا أحب إلى أن أكون قد استمكنت منه فقتلته).
وبعد أن أسلم وعرفه عن قرب انقلب الحال فقال:
(
وما كان أحد أحب إلي من رسول الله، ولا أجل في عيني منه، وما كنت أطيق أن
أملئ عيني منه إجلالا له، ولو سألت أن أصفه ما أطقت، لأني لم أكن أملئ
عيني منه) كما في صحيح مسلم.
إننا نظلم أنفسنا ونظلم الآخرين عندما
نحقد على هؤلاء ونتخوف منهم، والحل هو أن تنمو في نفوسنا بذرة الحب والعطف
على الآخرين، والصبر عليهم.
وباختصار إنها الأخلاق وفن التعامل مع الناس.
يا أهل القرآن، ألم نقرأ في القرآن قول الحق عز وجل :
( وقولوا للناس حسنا).
ألم نقرأ قول الحق ( وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن، إن الشيطان ينزغ بينهم).
في الآية الأولى قولُ حسن، وفي الثانية أحسن.
فأين نحن من قول الحسن فضلا على قول أحسن الحسن.
ورسول الله صلى الله عليه 879سلم يقول:
(
إن الله كتب الإحسان على كل شئ، فإذا قتلتم فأحسنوا القِتلة، وإذا ذبحتم
فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته) كما في صحيح مسلم.
فإذا كانت الرحمة والإحسان تصل إلى هذه الدرجة من الرفق وحسن التعامل حتى مع الحيوان، فكيف بالرحمة والإحسان مع بني الإنسان؟
قال أحد الأخوة "
(
في موسم للأمطار وأنا على سيارتي مررت بغدير ماء لم أنتبه له، فتراشقت
المياه على الجانبين، كان النصيب الأكبر منها لشباب جلسوا على عتبة أحد
الأبواب، ويا ليت شعري لو رأيت حالهم قد تبدلت، فالثياب البيضاء كأنها
سوداء، والشعرات السوداء خضبت بالطين والماء، فرجعت إليهم فلم أنتبه إلا
على أصوات السب واللعان ومناداتي للرفس والطعان، يقول فرجعت إليهم مسلما
معتذرا متأسفا، فيا سبحان مقلب القلوب، تحول السب واللعان إلى ترحيب
وسلام، ودعوة إلى الطعام بل إلى إخاء ووئام) انتهى كلامه.
فيا أيها
الأحبة، أقول باختصار إنها الأخلاق تصنع الأعاجيب، نخطئ كثيرا عندما نعتزل
بعض الناس لأننا نشعر أننا أطهر منهم روحا، أو أطيب منهم قلبا، أو أذكى
منهم عقلا.
قال رجل لعبد الله ابن المبارك عظني، قال ابن المبارك:
(إذا خرجت من منزلك فلا يقعن بصرك على أحد إلا رأيت أنه خير منك).
وليس
معنى هذا أن نتخلى عن مبادئنا ومُثلنا السامية، أو نتملق أو نجامل، لا
ولكنها الحكمة والموعظة الحسنة وفن التعامل مع الآخرين. هذا مقتبسُ من
رسالة بعنوان " أفراح الروح.
أيها المحب، أنظر لفن التعامل ومحاسن الأخلاق ماذا تفعل.
هذا
عكرمة ابن أبي جهل ورث عداوة الإسلام عن أبيه وقاتل المسلمين في كل موطن،
وتصدى لهم يوم فتح مكة ثم فر إلى اليمن، بعد أن أهد النبي صلى الله عليه
وسلم دمه.
فتأتي زوجه أم حكيم بع إسلامها لرسول الله تطلب الأمان لزوجها فيقول لها - بابي هو وأمي - صلى الله عليه 879سلم :
( هو آمن، ويقول لأصحابه يأتيكم عكرمة ابن أبي جهل مؤمنا مهاجرا، فلا تسبوا أباه، فإن سب الميت يؤذي الحي ولا يبلغ الميت).
فيأتي
عكرمة بين يدي المصطفى صلى الله عليه 879سلم، فيقول عكرمة أشهد أن لا إله
إلا الله وأنك عبده ورسوله، وأنت أبر الناس وأصدق الناس، وأوفى الناس، أما
والله يا رسول الله لا أدع نفقة كنت أنفقها في الصد عن سبيل الله إلا
أنفقت ضعفها في سبيل الله، ولا قاتلت قتالا في الصد عن سبيل الله إلا
أبليت ضعفه في سبيل الله.
لمسة حانية من نبي الرحمة صلى الله عليه
وآله وسلم نقلت أبن فرعون هذه الأمة إلى صف أولياء الرحمن، وجعلته يندم
هذا الندم ويعزم هذا العزم، ويتحول هذا التحول. إنها الأخلاق تصنع
الأعاجيب.

*همسة في أذن موظف
أيها الموظف، أين كان موقعك، وفي أي مكان كنت
إنك
لم تجلس على هذا الكرسي الذي أنت عليه إلا من أجل خدمة الناس، وقضاء
حوائجهم وأداء الأمانة التي تحملتها، أفلا ترى أنك بحسن الاستقبال
والابتسامة وإظهار الاهتمام بالمراجع وحاجته تملك قلوب الآخرين حتى وإن لم
تقضي حاجتهم، وربما خرجوا من عندك بنفس راضية ولسان يلهج بالثناء والدعاء
بل ربما أثنوا عليك ورفعوا ذكرك بكل مجلس، كل هذا وأنت لم تقضي حاجتهم، بل
ملكتهم بحسن الأخلاق، فكيف لو استطعت قضاء حاجتهم وتيسير أمرهم.
أيها الحبيب، أنظر إلى هذه النتيجة التي وصلت إليها كسبت القلوب، والذكر الحسن، وقبل ذلك كله كسبت رضاء الله تعالى عز وجل،
ألم يقل صلى الله عليه 879سلم :
( ابتسامتك في وجه أخيك صدقة)،
ألم يقل صلى الله عليه 879سلم:
(والكلمة الطيبة صدقة)،
ألم يقل صلى الله عليه 879سلم :
(من كان في حاجة أخي كان الله في حاجته)،
ألم يقل صلى الله عليه 879سلم:
( والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه)،
ألم يقل صلى الله عليه 879سلم:
(خير الناس أنفعهم للناس).
إذا
فأنت أيها الموظف في عبادة وأنت على مكتبك، فقط استعن بالله وأخلص النية
الله، وأتصف بمكارم الأخلاق، وأحرص على نفع الناس وستجد التوفيق في الدنيا
والآخرة. ذكر حسن وجميل وحب وتقدير هذا في الدنيا، وأجر كبير من العليم
الخبير في الآخرة، كل هذا من خلال عملك ووظيفتك، أجر وغنيمة والموفق من
وفقه الله.
وربما قلت الناس لا يرضيهم غلا تلبية رغباتهم، وتنفيذ ما
يريدون، بل ربما قلت أن ميزان الناس اليوم في الحكم على الآخرين هو
مصالحهم الشخصية.
فأقول لك نعم هذه هو واقع الحال، ونحن لا نبرأ أنفسنا
ولكن أخي الحبيب هب أنك بذلت لهم ما استطعت وتخلقت معهم بأحسن الأخلاق ولم
يرضوا عنك، أليس حسبك أن يرضى الله عنك، فإنه يعلم أنك قدمت وبذلت ما
بوسعك، إذا فأجرك على الله.
وإن لم يرضى الناس فتذكر دائما أن من أرضى
الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس. فأحرص على فضائل الأخلاق
وفن التعامل مع لناس فإن الرسول صلى الله عليه 879سلم يقول :
( خياركم أحاسنكم أخلاقا ) كما في البخاري ومسلم.
يا
من رزقه الله مكانة ووجاهة اعلم أن زكاتها الشفاعة والإعانة للمحتاجين على
أن لا يبخس بها حق الآخرين، فإن الشفاعات من أعظم العبادات إذا قصد بها
وجه الله.
كتب الحسن ابن سهل كتاب شفاعة فجعل الرجل يشكره، فقال الحسن يا هذا علاما تشكرنا إنا نرى الشفاعات زكاة مروءتنا، ثم أنشد يقول:
فرضت علي زكاة ما ملكت يدي ……. وزكاة جاهي أن أعين وأشفع
فإذا ملكت فجد فإن لم تستطع ……. فأجهد بوسعك كله أن تنفع

* همسة إلى المعلمين والمعلمات
أيها المعلمون والمعلمات:
( إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها ليصلون على معلم الناس الخير)، كما في الترمذي.
( ومن دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا)،كما في صحيح مسلم.
وإني
لأظنك أيها المعلم وأنتي أيتها المعلمة من معلمي الناس الخير، وممن يدعو
إلى الهدى، فأنتم تجلسون الساعات بل الأيام والشهور والسنوات مع أولاد
وبنات المسلمين، ولله در ابن المبارك وهو يقول :
(نحن إلى قليل من الأدب، أحوج منا إلى كثير من العلم).
وأفضل
وأيسر وأحسن طريق عرفته في التعليم هو التواضع وفن التعامل ومكارم الأخلاق
مع الطلاب والطالبات، ولا يستطيعه إلا من رزقه الله الإخلاص بعلمه
وتعليمه، نسأل الله الكريم من فضله.
احترام الطلاب والطالبات وإشعارهم
بالحب والاهتمام بمشاكلهم وهمومهم والتجاوز عن أخطائهم والابتسامة والصبر
والرفق بالتوجيه مع قوة المادة العلمية، كلها من علامات الشخصية الناجحة
للمعلم والمعلمة.
أما الشدة وكتم الأنفاس وشد الأعصاب ورفض المناقشة
والتمسك بالرأي وعدم التنازل عنه بحجة قوة الشخصية أمام الطلاب والطالبات
فهي أوهام لا تزيد الطين إلا بله. فإن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على
الرفق مالا يعطي على العنف كما في صحيح مسلم.
أيها المعلمون والمعلمات، رسول الله صلى الله عليه 879سلم يقول:
( من يحرم الرفق يحرم الخير كله) كما في صحيح مسلم.
والقلوب
التي تجلس أمامكم كل نهار مهما بلغت من الغفلة والقسوة فهي أحوج مل تكون
إلى الرفق والعطف، فإن الرفق وحسن الأخلاق واللمسات الحانية والكلمات
العذبة مفاتيح عجيبة في التأثير والتوجيه، فكم عبرة أجهشتها ودمعت
أسالتها، ولكنه - وأقوله مرة وثالثة وعاشرة- الإخلاص لله، فمن يؤته فقد
أوتي خيرا كثيرا، فليست النائحة الثكلى كالنائحة المستأجرة واللبيب
بالإشارة يفهم.

* هل يمكننا تغيير أخلاقنا
ربما يقول البعض لقد
شببت على الشيء فلا أستطيع أن أغير أخلاقي، وهناك من يرى أن الأخلاق ثابتة
في الإنسان لا تتغير فهي غرائز فطر عليها، وطبائع جبل عليها، وهناك من يرى
أنها تتغير فليس ذلك صعبا ولا مستحيلا.
والحق أن الأخلاق على نوعين:
فمنها
ما هو غريزي فطري ومنها ما يكتسب بالممارسة والمجاهدة، ولو كانت الأخلاق
لا تتغير لبطلت الوصايا والمواعظ، ولما قال الله عز وجل :
(قد افلح من تزكى).
وقال (قد أفلح من زكاها).
ولما قال صلى الله عليه 879سلام:
(إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم، ومن يتحرى الخير يعطه، ومن يتوقى الشر يوقه).
ومن
نظر إلى الحيوان وحاله قبل التدريب وبعده أدرك أن الأخلاق عند الإنسان
سعلة التغيير لمن رزق الهمة والعزيمة، وحمل نفسه على مكارم الأخلاق
وفضائلها.
يقول ابن حزم رحمه الله متحدثا عن تجربته مع نفسه وعن محاولاته في التخلص من عيوبه وعن النتائج التي حصل عليها من جراء ذلك يقول :
(
كانت في عيوب فلم أزل بالرياضة والإطلاع على ما قالت الأنبياء صلوات الله
عليهم، والأفاضل من الحكماء المتأخرين والمتقدمين في الأخلاق وآداب النفس
أعاني مداواتها حتى أعان الله عز وجل على أكثر ذلك بتوفيقه ومنه، وتمام
العدل ورياضة النفس والتصرف بالأمور هو الإقرار بها -أي الإقرار بالعيوب-
ليتعظ بذلك متعظ يوما إن شاء الله)
ثم أخذ رحمه الله يعدد بعض العيوب
في نفسه، ولولا خشية الإطالة لذكرتها لعظيم الفائدة، من أرادها فلينظر في
كتابه " الأخلاق والسير في مداواة النفوس ".
ثم قال ومنها - أي العيوب
- حقد مفرط قدرت بعون الله تعالى على طيه وستره، وغلبته على إظهار جميع
نتائجه وأما قطعه البتة فلم أقدر عليه، وأعجزني أن أصادق من عادني عداوة
صحيحة أبدا. انتهى كلامه يرحمه الله.
ويقول أحد الأخوة:
(وقع في
قلبي شيء عظيم على أحد أخواني لخير أعطاه الله إياه، فما زال الشيطان بي
ونفسي الضعيفة وكنت أهتم وأغتم وأكثر التفكير والخواطر خاصة وأنني كنت
متهيئا لهذا الخير الذي آتاه الله أكثر منه.
يقول فما زلت مع نفسي أدفع
الخواطر والأفكار الرديئة تارة، و أُنبها تارة، وأذكّرها بفضل سلامة الصدر
وتمني الخير للآخرين، وأني أحب لهم ما أحب لنفسي تارة أخرى.
وتارة
أذكّرها بخطر الحسد وأضراره وما زلت أستعين بالله وأدعوه حتى انتصرت عل
نفسي واستطعت ترويضها، وما زلت مع نفسي بكثيرٍ من هذه المواقف حتى وجدت
أنها اعتادت على سلامة الصدر وحسن الظن بالآخرين وتمني الخير لهم. عندها
شعرت بسعادة ولذة عجيبة وأقبلت على شئوني وأعمالي بقلب سليم، وفتح الله
علي بأمور كثيرة فتحا عجيبا ولله الحمد والمنة، فذلك فضل الله يؤتيه من
يشاء والله ذو الفضل العظيم.) انتهى كلامه.
إذا فلا بد من رياضة النفس
وتدريبها أيها الأحبة، وذلك بالمجاهدة والصبر وقوة الملاحظة والنظر في
عواقب الأمور قبل الإقدام وطلب النصح من الآخرين ونحو ذلك مما يعين على
تغيير الأخلاق والطبائع للأحسن، هداني الله وإياك لأحسن الأخلاق فإنه لا
يهدي لأحسنها إلا هو.

* سهام للصيد:
أي صيد القلوب، أعني تلك
الفضائل التي تستعطف بها القلوب، وتستر بها العيوب وتستقال بها العثرات،
وهي صفات لها أثر سريع وفعال على القلوب، وإلا فإن فضائل ومكارم الأخلاق
كثيرة، إليك أيها المحب سهاما سريعة ما أن تطلقها حتى تملك بها القلوب
فأحرص عليها وجاهد نفسك على حسن التسديد للوصول للهدف وأستعن بالله.
• السهم الأول الابتسامة
قالوا هي كالملح في الطعام، وهي أسرع سهم تملك به القلوب وهي مع ذلك عبادة وصدقة:
( فتبسمك في وجه أخيك صدقة ) كما في الترمذي.
وقال عبد الله ابن الحارث:
( ما رأيت أحدا أكثر تبسم من رسول الله صلى الله عليه 879سلم) عند أحمد بسند حسن.
• السهم الثاني البدء بالسلام
سهم
يصيب سويداء القلب ليقع فريسة بين يديك لكن أحسن التسديد ببسط الوجه
والبشاشة، وحرارة اللقاء وشد الكف على الكف، وهو أجر وغنيمة فخيرهم الذي
يبدأ بالسلام، قال عمر الندي:
(خرجت مع ابن عمر فما لقي صغيرا ولا كبيرا إلا سلم عليه).
وقال الحسن البصري:
(المصافحة تزيد في المودة).
والنبي صلى الله عليه 879سلم يقول:
(لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق).
وعند مالك بالموطئ أنه صلى الله عليه 879سلم قال:
(تصافحوا يذهب الغل، وتهادوا تحابوا وتذهب الشحناء).
قل ابن عبد البر هذا يتصل من وجه حسان كلها.
• الهدية سهم ثالث لصيد القلوب
ولها
تأثير عجيب فهي تذهب بالسمع والبصر والقلب، وما يفعله الناس من تبادل
الهدايا في المناسبات وغيرها أمر محمود بل ومندوب إليه على أن لا يكلف
نفسه إلا وسعها، قال إبراهيم الزهري:
(خرجت لأبي جائزته فأمرني أن أكتب
خاصته وأهل بيته ففعلت، فقال لي تذكر هل بقي أحد أغفلناه، قلت لا قال بلى
رجل لقيني فسلم علي سلاما جميلا صفته كذا وكذا، اكتب له عشرة دنانير)
انتهى كلامه.
انظروا أثّر فيه السلام الجميل فأراد أن يرد عليه بهدية ويكافئه على ذلك.
• سهم رابع الصمت وقلة الكلام إلا فيما ينفع
وإياك وأرتفع الصوت وكثرت الكلام في المجالس، وإياك وتسيد المجالس وعليك بطيب الكلام ورقة العبارة:
(فالكلمة
الطيبة صدقة) كما في الصحيحين، ولها تأثير عجيب في كسب القلوب والتأثير
عليها حتى مع الأعداء فضلا عن إخوانك وبني دينك، فهذه عائشة رضي الله عنها
قالت لليهود:
( وعليكم السام واللعنة) فقال لها رسول الله صلى الله عليه 879سلم:
(مهلا يا عائشة فإن الله يحب الرفق في الأمر كله).
والحديث متفق عليه، وعن أنس رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه 879سلم:
(عليك بحسن الخلق وطول الصمت فو الذي نفسي بيده ما تجمل الخلائق بمثلهما) أخرجه أبو يعلى والبزار وغيرهما.
قد يخزنُ الورعُ التقي لسانه …… حذر الكلام وإنه لمفوه
• السهم الخامس حسن الاستماع وأدب الإنصات
وعدم
مقاطعة المتحدث فقد كان رسول الله صلى الله عليه 879سلم لا يقطع الحديث حتى
يكون المتكلم هو الذي يقطعه، ومن جاهد نفسه على هذا أحبه الناس وأعجبوا به
بعكس الأخر كثير الثرثرة والمقاطعة، وأسمع لهذا الخلق العجيب عن عطاء قال
( إن الرجل ليحدثني بالحديث فأنصت له كأني لم أسمعه وقد سمعته قبل أن
يولد).
• السهم السادس حسن السمت
وجمال الشكل واللباس وطيب الرائحة، فالرسول صلى الله عليه 879سلم يقول:
( إن الله جميل يحب الجمال ) كما في مسلم.
وعمر ابن الخطاب يقول:
( إنه ليعجبني الشاب الناسك نظيف الثوب طيب الريح).
وقال عبد الله ابن أحمد ابن حنبل:
( إني ما رأيت أحدا أنظف ثوبا وأشد تعهدا لنفسه وشاربه وشعر رأسه وشعر بدنه، ولا أنقى ثوبا وأشده بياضا من أحمد ابن حنبل)
• السهم السابع بذل المعروف وقضاء الحوائج
سهم تملك به القلوب وله تأثير عجيب صوره الشاعر بقوله:
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم …….. فطالما أستعبد الإنسانَ إحسانُ
بل تملك به محبة الله عز وجل كما قال صلى الله عليه 879سلم :
( أحبُ الناس إلى الله أنفعهم للناس).
والله عز وجل يقول:
( وأحسنوا إن الله يحب المحسنين).
إذا أنت صاحبت الرجال فكن فتى …….. مملوك لكل رفيق
وكن مثل طعم الماء عذبا وباردا ……… على الكبد الحرى لكل صديق
أيها الأخوة والأخوات:
عجبت لمن يشتري المماليك بماله كيف لا يشتري الأحرار بمعروفه، ومن انتشر إحسانه كثر أعوانه.
• السهم الثامن بذل المال
فإن لكل قلب مفتاح، والمال مفتاح لكثير من القلوب خاصة في مثل هذا الزمان، والرسول صلى الله عليه 879سلم يقول:
(إني لأعطي الرجل وغيره أحب إلى منه خشية أن يكبه الله في النار) كما في البخاري.
صفوان
ابن أمية فر يوم فتح مكة خوفا من المسلمين بعد أن استنفذ كل جهوده في الصد
عن الإسلام والكيد والتآمر لقتل رسول الله صلى الله عليه 879سلم، فيعطيه
الرسول صلى الله عليه 879سلم الأمان ويرجع إلى النبي صلى الله عليه 879سلم
ويطلب منه أن يمهله شهرين لدخول في الإسلام، فقال له رسول الله صلى الله
عليه وسلم بل لك تسير أربعة أشهر، وخرج مع رسول الله صلى الله عليه 879سلم
إلى حنين والطائف كافرا، وبعد حصار الطائف وبينما رسول الله صلى الله عليه
وسلم ينظر في الغنائم يرى صفوان يطيل النظر إلى وادٍ قد امتلئ نعما وشاء
ورعاء، فجعل عليه الصلاة والسلام يرمقه ثم قال له يعجبك هذا يا أبا وهب؟
قال نعم، قال له النبي صلى الله عليه 879سلم هو لك وما فيه، فقال صفون
عندها، ما طابت نفس أحد بمثل هذا إلا نفس نبي، اشهد أن لا إله إلا الله
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
أيها الأحبة، لقد استطاع الحبيب صلى الله عليه 879سلم بهذه اللمسات وبهذا التعامل العجيب أن يصل لهذا القلب بعد أن عرف مفتاحه.
فلماذا هذا الشح والبخل؟
ولماذا هذا الإمساك العجيب عند البعض من الناس؟ حتى كأنه يرى الفقر بين عينيه كلما هم بالجود والكرم والإنفاق.
• السهم التاسع إحسان الظن بالآخرين والاعتذار لهم
فما
وجدت طريقا أيسر وأفضل للوصول إلى القلوب منه، فأحسن الظن بمن حولك وإياك
بسوء الظن بهم وأن تجعل عينيك مرصدا لحركاتهم وسكناتهم، فتحلل بعقلك
التصرفات ويذهب بك كل مذهب، وأسمع لقول المتنبي:
إذا ساء فعل المرءِ ساءت ظنونه …… وصدق ما يعتاده من توهم
عود نفسك على الاعتذار لإخوانك جهدك فقد قال ابن المبارك:
( المؤمن يطلب معاذير إخوانه، والمنافق يطلب عثراتهم ).
ومن علامات شقاء الأمة أن تشغل بنفسها عن أعدائها.
• أعلن المحبة والمودة للآخرين
فإذا أحببت أحدا أو كانت له منزلة خاصة في نفسك فأخبره بذلك فإنه سهم يصيب القلب ويأسر النفس ولذلك قال صلى الله عليه 879سلم:
( إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته بمنزله فليخبره أنه يحبه) كما في صحيح الجامع.
وزاد
في رواية مرسلة (فإنه أبقى في الألفة وأثبت للمودة)، لكن بشرط‍ أن تكون
المحبة لله، وليس لغرض من أغراض الدنيا كالمنصب والمال، والشهر والوسامة
والجمال، فكل أخوة لغير الله هباء، وهي يوم القيامة عداء:
(الأخلاء يوم إذا بعضهم لبعض عدو إلا المتقين).
والمرء
مع من أحب كما قال صلى الله عليه 879سلم - يعني يوم القيامة -، إذا فاعلان
المحبة والمودة من أعظم الطرقِ للتأثير على القلوب. فإما مجتمع مليء بالحب
والإخاء والائتلاف، أو مجتمع مليء بالفرقة والتناحر والاختلاف.
لذلك
حرص صلى الله عليه 879سلم على تكوين مجتمع متحاب فآخاء بين المهاجرين
والأنصار، حتى عرف أن فلانا صاحب فلان، وبلغ ذلك الحب أن يوضع المتآخيين
في قبر واحد بعد استشهادهما في إحدى الغزوات.
بل أكد صلى الله عليه 879سلم على وسائل نشر هذه المحبة ومن ذلك قوله صلوات الله وسلامه عليه:
(لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تأمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم) كما في مسلم.
أيها
الأخوة، المشاعر والعواطف والأحاسيس الناس منها على طرفي نقيض وللأسف،
فهناك من يتعامل مع إخوانه بأسلوب عقليا جامد جاف مجرد من المشاعر
والعواطف، وهناك من يتعامل معهم بأسلوب عاطفي حساس رقيق ربما وصل لدرجة
العشق والإعجاب والتعلق بالأشخاص.
والموازنة بين العقل والعاطفة يختلف بحسب الأحوال والأشخاص، وهو مطلب لا يستطيعه كل أحد لكنه فضل الله يأتيه من يشاء.
• السهم الحادي عشر المداراة
فهل تحسن فن المدارات؟ وهل تعرف الفرق بين المداراة والمداهنة؟ روى البخاري في صحيحه من حديث عائشة رضي الله تعالى عنها :
(
أن رجلا استأذن على النبي صلى الله عليه 879سلم، فلما راءه قال بئس أخو
العشيرة، فلما جلس تطلق النبي صلى الله عليه 879سلم في وجهه وأنبسط إليه،
فلما أنطلق الرجل، قالت له عائشة يا رسول الله حين رأيت الرجل قلت كذا
وكذا، ثم تطلقت في وجهه وانبسطت إليه، فقال رسول الله صلى الله عليه 879سلم،
يا عائشة متى عهدتني فاحشا؟ إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من
تركه الناس لقاء فحشه) قال ابن حجر في الفتح ( هذا الحديث أصل في
المداراة) ونقل قول القرطبي (الفرق بين المداراة والمداهنة أن المداراة
بذل الدنيا لصلاح الدنيا أو الدين أو هما معا، وهي مباحة وربما استحبت،
والمداهنة ترك الدين لصلاح الدنيا).
إذا فالمداراة لين الكلام والبشاشة للفساق وأهل الفحش والبذاءة، أولا اتقاء لفحشهم.
وثانيا
لعل في مداراتهم كسبا لهدايتهم بشرط عجم المجاملة في الدين، وإنما في أمور
الدنيا فقط، وإلا انتقلت من المداراة إلى المداهنة فهل تحسن فن المداراة
بعد ذلك؟ كالتلطف والاعتذار والبشاشة والثناء على الرجل بما فيه لمصلحة
شرعية، وقد روي عن النبي صلى الله عليه 879سلم أنه قال:
( مداراة الناس صدقة) أخرجه الطبراني من حديث جاب.
وقال أبن بطال:
(المداراة من أخلاق المؤمنين، وهي خفض الجناح للناس، وترك الإغلاظ لهم في القول، وذلك من أقوى أسباب الألفة)
إذا هذه أسهم للصيد فأحسن التسديد وهي على سبيل المثال، وذكرت منه ما أشرت إليه أنفا وإلا فهي كثيرة.
* الازدواجية في الأخلاق:
لقد
شكا الكثير من التقلب والمزاجية والازدواج في الشخصية التي يعيشه بعض
الناس اليوم، فمثلا الزوجة المسكينة تسمع عن أخلاق زوجها، وسعة صدره
وابتسامته وكرمه، ولكنها لم ترى من ذلك شيئا.
فهو في بيته سيئ الخلق ضيق الصدر عابس الوجه صخاب لعان بخيل ومنان، أين هذا وأمثاله من قول الرسول صلى الله عليه 879سلم:
( خيركم خيرُكم لأهله، وأنا خيركم لأهلي) كما عند ابن ماجة وابن حبان والحاكم.
وأين هو عن قول النبي صلى الله عليه 879سلم:
(أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خيارُكم لنسائهم) كما عند الترمذي بسند صحيح.
قال سلمة أبن دينار:
(
السيئ الخلق أشقى الناس به نفسه التي بين جنبيه، هي منه في بلاء، ثم زوجته
ثم ولده حتى أنه ليدخل بيته وإنهم لفي سرور فيسمعون صوته فينفرون منه فرقا
منه أي خوفا منه، حتى أن دابته تحيد مما يرميها بالحجارة، وإن كلبه ليراه
فينزو على الجدار، حتى أن قطه ليفر منه) انتهى كلامه.
وقل مثل ذلك مع
الوالدين، فكم أولئك الذين نسمع عن حسن أخلاقهم وكرمهم وابتسامتهم وجميل
معاشرتهم للآخرين، أما مع اقرب الناس إليهم وأعظم الناس حقا عليهم
الوالدين فجفاء وهجر وبعد ويكفي بلاغة وقوة ورقة قول الحق عز وجل:
( ولا تقل لهما أف).
ومن نظر لحالنا مع آبائنا وأمهاتنا علم ضعف إيماننا وتقصيرنا بأعظم الحقوق علينا بعد توحيد الله والله المستعان.
ومن
الازدواجية أيضا، ربما ترى المرأة مثقفة متعلمة جميلة، بل ربما حرصت على
صفاء وجهها وبياض أسنانها وتبذل الغالي والنفيس من أجل جمالها وأناقتها،
فإذا عرفتها عن قرب وعاشرتها فإذا هي سيئة الأخلاق سريعة الغضب تتذمر
وتتسخط، ترفع صوتها على زوجها وتعبس في وجه أختها.
آه لو حرصت النساء على أخلاقهن كحرصهن على جمالهن،
فليس الجمال بأثواب تزيننا ….. بل الجمال جمال العلم والأدب
اعلمي
اخيتي في الله أن الجمال الحقيقي هو جمال الأخلاق والأدب، فأفٍ ثم تفٍ
لجمال اللباس والشكل مع قلة الحياء والتكشف والعري وضياع القيم والمبادئ،
مررت على المروءة وهي تبكي ……. فقلت علاما تنتحب الفتاة
فقالت كيف لا أبكي وأهلي …….. جميعا دون خلق الله ماتوا
أيتها
الأخت، إن الله جعل للإنسان عورتين، عورة الجسم وعورة النفس، وجعل للأولى
سترا هو اللباس، وللثانية سترا هو الأخلاق ونبه على الأهم وهو الثاني لأن
لباس الإنسان لا يغني عن أخلاقه ألبّته فقال عز وجل:
( يا بني آدم إنا أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا، ولباس التقوى ذلك خير).
اخيتي،
إن المرأة العاقلة إذا نطقت جاءت بكل ملاحة وإن سكتت جاءت بكل مليح، فأتقي
الله أيتها المرأة واستري عورة النفس بلباس التقوى والحياء ومكارم الأخلاق.
ومن
الازدواجية في الأخلاق ما نراه من بعض الناس من حسن الكلام وسعة الصدر
والابتسامة، فإذا جاء البيع والشراء والتعامل بالدينار والدرهم تراه
مماطلا مماكسا، يجادل ويخاصم وربما تلاشت معاني الأخوة وحقوقها.
قيل لمحمد ابن الحسن ألا تصنف كتابا في الزهد قال:
(صنفت كتابا في البيوع).
يعني
رحمه الله أن الزاهد هو من يتحرز عن الشبهات والمكروهات في التجارات وفي
سائر المعاملات، وهذا من فقه وذكاء محمد رحمة الله عليه.
يروى أن
مسروقا عليه دين ثقيل وكان على أخيه خيثمة دين فذهب مسروق فقضى دين خيثمة
وهو لا يعلم، وذهب خيثمة فقضى دين مسروق وهو لا يعلم.
وقال مطرف ابن عبد الله لبعض إخوانه:
( يا أبا فلان إذا كانت لك حاجة فلا تكلمني وأكتبها في رقعة فإني أكره أن أرى في وجهك ذل السؤال).
إذا أعسرتُ لم يعلم رفيقي …… وأستغني فيستغني صديقي
حيائي حافظ لي ماء وجهي ……. ورفقي في مطالبتي رفيقي
ولو أني سمحت بماء وجهي ……. لكنت إلى العلاء سهل الطريق
عن رباح ابن الجراح قال:
(
جاء فتح الموصلي إلى منزل صديق له يقال له عيسى التمار فلم يجده، فقال
للخادم أخرجي لي كيس أخي فأخرجته فأخذ منه درهمين، وجاء عيسى فأخبرته
الخادم، فقال إن كنت صادقة فأنتي حرة، فنظر فإذا هي صادقة فعتقت).
وعن جميل أبن مرة قال:
(مستنا حاجة شديدة، فكان مورق العجلي يأتينا بالصرة فيقول أمسكوا هذه لي عندكم، ثم يمضي غير بعيد فيقول إن احتجتم إليها فأنفقوها)
وقال سفيان ابن عيينه سمعت مساورا الوراق يقول:
(
ما كنت لأقول لرجل إني أحبك في الله فأمنعه شيء من الدنيا). مواقف اغرب من
الخيال لكنها مكارم الأخلاق عند سلفنا الصالح رضوان الله تعالى عليهم،
وصدق الأخوة والمحبة في الله.
نسأل الله الكريم من فضله، ونسأل الله عز وجل حسن التأسي بهم رضوان الله عليهم.
ومن
مظاهر الازدواجية أيضا أن ترى بعض الشباب يعجبك حسن مظهره، ويجذبك سحر
عطره، وتصفيف شعره، ولولا الحياء لأطنبت في الوصف مما يرى ويشاهد على بعض
شبابنا هذه الأيام من حرص على المظاهر والأشكال، ومع ذلك انحراف في السلوك
والأخلاق فلا مانع لديه أن يكذب وأن يلعن ويشتم وربما يزني ويسرق أو يغش
ويخدع، لا مانع لديه أن يتخلى عن دينه وأخلاقه من أجل شهوة، فأفسد المسكين
جمال الظاهر وجمال الباطن.
أيها الشاب ليس الإنسان إنسانا بجسمه وصورته لا والله، ولا بثيابه ومظهره، بل هو إنسان بروحه وعقله وخُلقه وخَلقِه،
يا خادم الجسم كم تشقى بخدمته ……. أتعبت نفسك في ما فيه خسرانُ
أقبل على النفس وأستكمل فضائلها …….فأنت بالنفس لا بالجسم إنسانُ
أيها الشاب، هل ينفه الفتيان حسن وجههم إذا كانت الأخلاق غير حسان، إن في قلبك فطرة الخير ففتش عنها وأشعل جذوة الخير فيها.
أيها الشاب، إن من تمام سعادتنا أن نتمتع بمباهج الحياة وشهواتها، لكن في حدود الشرع:
( وأبتغي فيما آتاك الله الدار الآخرة، ولا تنسى نصيبك من الدنيا).
أيها الشاب، كن رحلاً رجلَه في الثرى وهامة همتَه في الثريا، وتجمل بمكارم الأخلاق والآداب فإنها زينة الرجال.
ومن الازدواجية في الأخلاق أولئك الذين نرى عليهم أثر الصلاح وسيما الخير:
ثم
نراهم في أفعالهم وتصرفاتهم يناقضون تلك السمات والآثار، حتى أصبحوا فتنة
لغيرهم فأنت لا تسيء لنفسك فقط، بل لنفسك ولغيرك بل وربما لدينك، فإن من
يرى سوء الأخلاق منك فسيقول هذه أخلاق الصالحين، وهذا هو الالتزام الذي
يذكرون، فعلى هذا وأمثاله أن يراجعوا صلاحهم فقد لا يكون لهم من الصلاح
إلا الاسم والرسم.
مدحوا عند القيل ابن عياض رجلا وقالوا إنه لا يأكل الخبيص، فقال رحمه الله:
(وما
ترك أكل الخبيص؟ انظروا كيف صلته للرحم، انظروا كيف كضمه للغيظ، انظروا
كيف عطفه على الجار والأرملة والمسكين، انظروا كيف حسن خلقه مع إخوانه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الاوسمة : صورة
السٌّمعَة : 10
عدد المساهمات : 269
المزاج : جيد
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ الميلاد : 26/02/1993
تاريخ التسجيل : 28/02/2011
البلد : المغرب

مُساهمةموضوع: رد: طريقنا الى القلوب » إبراهيم الدويش    1/10/2011, 09:29


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير الحق
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الاوسمة : صورة
السٌّمعَة : 10
عدد المساهمات : 310
المزاج : جيد جدا
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ الميلاد : 01/08/1993
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
البلد : المغرب

مُساهمةموضوع: رد: طريقنا الى القلوب » إبراهيم الدويش    1/10/2011, 10:07



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقنا الى القلوب » إبراهيم الدويش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للذاكرين والذاكرات NETISLAMIC :: جميعا لنصر دين الاسلام :: المحاضرات و الدروس المكتوبة-
انتقل الى: