الحمدلله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء المرسلين نبينا محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة والتسليم ما
من داعٍ يدعو الله (...) دعوة إلا آتاه الله تعالى بها إحدى ثلاث ، يعطيك
إحدى ثلاثة أشياء ، ماهي؟ قال: إما أن يستجيب له في الدنيا ، اشفي ولدي،
وبعدها بساعات أو بيوم يومين قام الولد وليس به إلا العافية. إما أن
يستجيب له في الدنيا وإما أن يدفع عنه من الشر
بها، كيف؟ تكون أنت قد رفعت يديك اللهم اشفي ولدي اللهم اشفي ولدي مثلا
ويكون الله تعالى قد قدر أن يزيد المرض فيموت الولد فتدعوا الله فيرتفع
دعاءك وينزل القدر ، جاء في الحديث قال فيعتركان أو فيعتلجان، فيبدون
يتخاصمون لا هذا يرتفع ولا هذا ينزل فأنت الآن دعوت ولا رأيت ولدك قد شفي
فتقول لم استفدتمن الدعاء ، بل استفدت لكنك لا تعلم، لو لم تدعو لنزل
الموت على الولد ولو لم تدعوا أن يقضي الله دينك صحيح دينك لم يقضى لكن لو
لم تدعو لا زاد الدين وذهب صاحب الدين واشتكاك في المحكمة وسجنت أو لكان
فضحك عند أهلك وعند أبيك وإخوانك و يقاضيك ، أنت حقيقة استفدت من الدعاء
لكن ينبغي أن لا تظن أن الدعاء لم ينفعك. قال إما أن يستجيب له مباشرة ،
أو أن يدفع عنه من الشر بها ، الثالثة: شخص دعا اشفي ولدي ومات الولد يعني
لم يستفد من الدعاء لا استُجيب الدعاء ولا خفف،و مات الولد ما أعظم من
الموت؟ قال وإما أن يؤخرها له إلى يوم القيامة فيؤتيه بها حسنة (...) نحن
نتعامل مع ملك سبحانه وتعالى لا تكبر عليه حاجة أن يقضيها ولا تكبر عليه
مصيبة أن يرفعهاو لا تلتبس عليه اللغات ولا يتبرم بكثرة الحاجات ولا يبخل
بكثرة الأعطيات وليس سائلاً في أعطياتك هل تكلف على ملكه جل جلاله شيئاً؟
يقول سلم في الحديث الصحيح: (...) حديث أبي ذر يقول: قال الله تعالى: يا عبادي لو أن أولكم _لاحظ أولكم _من عهد آدم يعني آدم نفسه وآخركم إلى قيام الساعة لو
أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم ، الجن؟ نعم الجن، الجن خلقوا قبل الإنس
يعني انظر الآن لما خلق آدم كان هناك جن أساساً، لذلك لما قال الله تعالى:
﴿إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ﴾[البقرة/30]
ماذا؟ لأن الجن سكنوا الأرض قبلنا فسفكوا الدماء فلاحظ لو أن أولكم وآخركم
وإنسكم كلهم وجنكم قاموا في صعيدٍ واحد _هذا كلام الله في الحديث القدسي_ هذا
كلام الملك سبحانه وتعالى الذي يقول ادعوني هذا خبره لنا قال قاموا في
صعيدٍ واحد، سألوني هذا عجوز اللهم أحسن خاتمتي وهذا شاب يريد أن يتزوج
اللهم ارزقني زوجه/ وهذا طفل اللهم أعطني لعبه وهذا عليه دين اللهم اقضي
ديني وهذا ابنه مريض اللهم كذا، وهذا مظلوم اللهم انتقم ممن
ظلمني وهذا يريد سيارة وهذا يريد بيتاً وهذا يريد .... فسألوني فأعطيت كل
واحد منهم مسألته ما نقص ذلك من ما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل في
البحر ، مخيط الإبرة يقول ما ينقص من ملكي، لو كلهم _ لاحظ ليس الخلق
إلينا لا حتى الذين تتعدونا_ لو اجتمعوا معنا قال ما نقص ذلك من ملكي إلا
كما ينقص المخيط إذا أدخل في البحر ، لم يقل أدخل في الكأس أو أدخل في البئر بل قال إبره أدخلت في بحر وأخرجتها ماذا
نقص من البحر؟ خمسين ستين لتر؟ حتى لو نقص مليون لتر بحار الدنيا لكم تصور
عظم المياه التي بها ومع ذلك المخيط كم سينقص ربما جزء من الجرام ومع ذلك
هذا بالنسبة إلى ملك الله كله كما قال النبي
سلم : أرأيتم
لما قال يمين الله ملأى لا تغيضها نفقه سحاء الليل والنهار يعطي و يعطي و
يعطي الليل والنهار ثم قال الرسول
سلم : أرأيتم ما أنفق
يعني الأشياء التي أعطاها منذ أن خلق السماء والأرض قالوا نعم قال: فإنه
لم يغضي مافي يمينه، ما أنقص شي من مافي يمينه ، مثلما تذهب إلى شخص عنده
مثلا مائة مليار فيعطيك منها مثلا 300 ريال ما الـ 300 ريال هذه؟ لا يلتفت
إليها بالنسبة للمليارات التي عنده، و لله المثل الأعلى جل جلاله، لذلك
أحبابي ينبغي علينا فعلاً إذا دعونا الله تعالى نعلم أنه ليس هناك حاجة
تكبر على رب العالمين ، قبل أيام كان الإمام يدعو يقول:" اللهم إنا نسألك
أن تفك أسرى إخواننا في غوانتنامو اللهم عليك بعتاة الأمريكان اللهم .."
تلاحظ بعض الناس يقولون آمين على سبيل التجربة أو آمين تكملة عدد الناس
يقولون آمين قال آمين .. غوانتنامو؟! هل هو سهل فكهم؟! ، عتاة الأمريكان؟!
كم عندهم من طائرة كم عندهم من حاملة طائرات وبارجات التي في البحار كم
عندهم من دبابات كم اشتروا من همم وكم... ،دعاء شيخ في زوايا مسجد اللهم
عليك بهم هل يستجاب مباشرة؟ إذا كنتم تريدون أن يستجيب الله لكم جهزوا
نفسكم وافعلوا وافعلوا فتجدنا إذا قال اللهم عليك بعتاة الأمريكان نقول آمين لكن آمين ليست من عقلنا لأن ليس فيهاا اقتناع ،بل آمين عاطفة كالذي سيلمس ابنه شيء ساخن يقول له اتركه اتركه اتركه مع أنه يعلم أن اتركه اتركه ضرر بسيط سيحرق إصبعه فقط، لكن عاطفة ،بينما لو ربما رأى ابن غيره
سيقفز في نار لما صرخ بهذا الصراخ كله مع أن النار أعظم، لكن ومثل الذي
يقول فك أسرى إخواننا في غوانتنامو أو مثلا شخص مصاب بشلل رباعي وعنده
كسرٌ في فقرات الظهر ومنذ 20 سنة لا يتحرك إلا رأسه لو جاء شخص وقال له
الله يشفيك يقول آمين يشفيني؟! وظهري مكسور ! هذي مشكلتنا أحياناً ،
أحياناً هناك بعض الأشياء أي نقول آمين بناءً على العاطفة فقط أو بناءً
على أننا مسلمون ودعاء ، قل آمين ليس ضارك لكن ليس لدينا أو ربما 10% ولا
أريد أن أقول 1% حتى لا نطرح الإيمان تماماً لكن ولا 10% أو 20% عند الله
سيستجيب مع أنك لو تدبرت بأحوال السابقين تجد أعاجيب، موسى يدعو على فرعون
فيشق الله البحر لموسى ويمشي موسى عليه السلام فرعون يغرق ويصيبه ما أصابه.
قبل
فترة شاب سبحان الله بسيط لكنه صالح كان في الصف الثالث الثانوي و فيه
صلاح بر بوالديه، تلاحظ فيه أن بداخله دين وتقوى يضع نظارة سميكة لا أذكر
مقياس نظره، لكن نظره ضعيف جداً جداً جداً ويضع نظارات سميكة ، كان معه ثلاثة أو أربعة من
الشباب معتمرين وكأن الشباب الذين معه تضايقوا كانوا يمسكونه من يده وصدم
في امرأة مرتين ثلاث، وضاق صدره ووقفوا عند ترمس زمزم ليشربوا في المسعى
فأخذ كأس زمزم ، والنبي سلم قال:"ماء زمزم لما شرب له"
قال: اللهم إني أسألك أن ترد علي بصري وشرب الماء. يقول لي أحد الشباب من
الذين معه :والله يا شيخ أنه رجع الكأس وأخرج النظارة وفجأة انطلق وانطلق يمشي ، أمسكوه أصدقاءه ،هو الآن بنظارة ويحتاج من يمسكه فكيف إذا
ترك النظارة قال: لم أعد أحتاج النظارة ،الله أكبر اللهم لك الحمد بدء
يبكي قالوا كيف؟ قال: رُد علي بصري قال له واحد منهم كم هذه قال 10و قال
الساعة التي هناك كم قال التاسعة والنصف فإذا هو
قد رد الله تعالى بصره تماما.ً هذه حادثة وقفت عليها بنفسي وليست صعبة على
رب العالمين مثل ما قال زكريا، لما قال :﴿ قال رب أنى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر وامرأتي عاقر ﴾ [آل عمران/ 40]يعني
انظر مث أن يأتيك شخص مجنون مثلا وي يشرح موضوع لشخص أصم لا هذا يستطيع أن
يشرح ولا ذاك يمكن أنه يسمعه، فتخيل زكريا هناك أربعة أشياء تجعله يستبعد
أن يستجاب الدعاء ذكر رحمة ربك عبده زكريا ، ماهي الأشياء الأربعة إذ نادى
ربه نداءً خفيا ، يستحي أن يدعو أمام الناس ارزقني ألاد ! لا زوجتك تستطيع
أن تلد ولا أنت ممكن أن يكون لديك أولاد، أنت عمرك فوق المائة سنة ، مثل
ما قالوا عنين ينكح عاقراً كيف يكون لديك أولاد ومع ذلك عندما (....) نادى
ربه نداءً خفيا هذا أول شيئ يجعله يستبعد هو نفسه أن يستجاب دعاءه ، قال:
ربي إني وهن ، وليس لديه قوة في جسمه كيف يكون لديك أولاد ، قال: إني وهن
العظم مني واشتعل الرأس شيباً، (...) خفيا، وهن، اشتعل، ولم أكن بدعائك
ربي شقيا وإني خفت ﴿وإني خفت الموالي من ورائي ﴾ [مريم/5] يأتيني خوف وأنا كبير ويضيق صدري وتتغير نفسيتي، خفت الموالي من ورائي وأتى بالرابعة التي هي
أعظم وأعظم وكانت امرأتي عاقراً ، ماذا تريد ؟ياالله حسن الخاتمة ! لا !
أريد أولاد ، زكريا كيف يكون لديك أولاد وامرأتك عاقر ورأسك اشتعل فيه
الشيب والعظم وهن، وأنت تدعو كيف نعطيك أولاد ؟! لو قال اغفرلي يا الله
حسن الخاتمة ممكن ﴿ا فهب لي من لدنك وليا ﴾ [مريم/5] فإذا بالله تعالى ينادي زكريا ﴿فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب ﴾ [آل عمران/39] رجل عجوز محدب واقفٌ في المحراب، العظم قد وهن والشعر اشتعل شيباً ولحيته بيضاء وشعره أبيض ويدعو الله وهو قائم ﴿أن الله يبشرك بيحيى﴾[آل عمران/39] (...) يحيى يكون لديه أولاد! يعني لو قال الله (..) امرأتي عاقر وأنا عجوز، يبشرك بيحيى! قال في الآية الأخرى ﴿ قال رب أنى يكون لي غلام ﴾ [آل عمران/40] كيف
يأتيني أولاد؟ بدأ يتذكر الأسباب المانعة وكانت امرأتي عاقراً ، بدأ يعيد
نفس الكلام يا ربي أكيد يأتيني أولاد؟، امرأتي عاقر وكانت امرأتي عاقراً
وقد بلغت من الكبر عتياً ، قال كذلك قال ربك انتهى الموضوع لا تقيس الأمر
بمقاييسك لا بل قسها بمقاييس السماء نحن عندنا مقاييس تختلف عن مقاييسك يا
زكريا ، وهن وشيب هذه ليست بمقاييسنا نحن مقاييسنا كن فيكون وانتهى
الموضوع، قال كذلك قال ربك هو علي هين ، صعبة كن
فيكون؟ هو علي هين وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئاً ، نحن خلقناك من عدم
يعني لا نستطيع أن نخلق ولد من صلبك؟ وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئاً ، قال
ربي اجعل لي آية من شدة الفرح قال يا ربي كيف أعلم أن زوجتي حامل
، يريد أن يفرح ،كيف أعلم؟ أنتظر إلى أن تقول انقطعت الدورة ولم تنقطعع
الدورة؟ اذهبي حللي؟ لا، أريد أن أعرف بسرعة ، قال ربي أجعل لي آية ، اجعل
لي علامة ، قال: ﴿ آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا ﴾ [آل عمران/41] ، وأنت سوي ليس فيك مرض تقوم في
الصباح تريد أن تتكلم ولا تستطيع ، ليله ليلتين ثلاث وهو كل يوم (..) لا
إنه يتكلم، خرج في ليلة من الليالي في أحد الأيام، أراد أن يتكلم إلا أنه
لم يستطع، علم أن هذه هي العلامة، لذلك قال الله تعالى:﴿فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا ﴾ [مريم/11] أوحى إليهم أي اشار عليهم ، أخذ يأشر لهم بأصابعه سبحوا وهللوا.بعد ذلك جاءت التربية العظيمة ليحيى ، ﴿يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا(12) وحنانا من لدنا وزكاة وكان تقيا (13)وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا (14)﴾ [مريم]انظر إلى الآيات كيف تشرح لك حاله لأن زكري،ا ما استحال، لم يرفع يدينه وقال اللهم اعطني أولاداً يالله حسن الخاتمة يأتيني أولاد وأنا عجوز وزوجتي عاقر! يا
الله اختم لي بالخير يا ربي وأنزل يديه، لا! بل رفع يديه و عنده يقين في
قدرة الله تعالى على استجابة الدعاء فدعا الله تعالى واستجاب. أسأل
الله لي ولكم التوفيق والسداد وأن يجعلنا مِن مَن يلحون على الله تعالى
بأنواع الدعاء قائمين قاعدين على جميع أحوالهم آميــن يـارب العالمينهذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبيه محمد
[/center]